جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

ثقافة و فن

ثقافة الأحياء المصرية فى معرض بجاليرى “آرت لونج” إبراهيم خطاب

11201591633163231

افتتح الفنان إبراهيم خطاب مساء أمس معرضه الفنى الجديد، بعنوان”سلم الإليزيه” فى جاليرى “آرت لونج” بالزمالك، فى حضور كوكبة من الفنانين وطلة الفنون الجميلة، وفى معرضه يستخدم خطاب عنوان “سلم الإليزيه” باعتباره إشارة إلى الجسر الذى يربط بين المهندسين الطبقة الراقية فى مصر وأرض اللواء المنطقة السكنية الشعبية، التى وجد فيها الغالبية العظمى من الملصقات المتواجدة فى أعماله، وعن طريق إعادة هيكلة هذه الملصقات وإعادة هيكلة المشهد الدرامى فى الوقت الحاضر فى مصر.

وقال الفنان إبراهيم خطاب، استخدمت فى أعمالى الملصقات الدعائية المتراكمة على جدران الشارع الشعبى فى منطقة أرض اللواء، والتى تتمثل فيها العديد من المظاهر الحياتية لثقافة تلك المنطقة وذلك بطبقات من الملصقات المتكادسه على قماش الكانفس.

وأضاف إبراهيم خطاب فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، أعبر عن أفكارى من خلال الاستفادة من تعدد تلك الطبقات وما تحمله من طاقات ناتجة عن تفاعل المارة فى الشارع مع الملصقات سواء كان بالحذف او الاضافة.

وأوضح خطاب، هذة الملصقات بمثابة شاهد على الشارع الشعبى او الذاكرة البصرية المحمله بتلك المشاعر الانسانية المتروكة عليها، كما أنها تعتبر جزء من ثقافة تلك المناطق الشعبيه ومن خلال العرض يقوم خطاب بنقل ثقافة تلك الفئة من المجتمع المصرى ووضعها فى قالب فنى معاصر.

جدير بالذكر أن الفنان ابراهيم خطاب، مقيم بمحافظة القاهرة ويعمل مدرس مساعد بكلية التربية النوعية بجامعة القاهرة حيث حصل على درجة الماجستير فى التصوير عام 2013، وشارك خطاب بالعديد من المعارض الجماعية وورش العمل فى مختلف أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأيضا فى ستوكهولم السويد.

وأقام خطاب معرضه الفنى الأول فى عرض “الصندوق” فى مركز الجزيرة للفنون، وحصد خطاب العديد من الجوائز والشهادات المتعددة فى دراسته و عمله، وتتنوع أعماله الفنية ما بين التصوير والفيديو والتجهيز ومسرح العرائس.