جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

ثقافة و فن

التشكيلي محيي الدين حسين يستعيد رحلته الفنية عبر نصف قرن

2015-635822645141157564-115_main

بالصور.. التشكيلي محيي الدين حسين يستعيد رحلته الفنية عبر نصف قرن

في معرضه الاستيعادي المنعقد بجاليري الفن، يستعيد الفنان التشكيلي محيي الدين حسين، أحد رواد فن الخزف المعاصرين، رحلته الفنية التى بدأها منذ أكثر من نصف قرن.

يحرص “محيي الدين” على الترسيخ لقيمة الاختلاف فى أعماله، رافضًا العمل على تيمة واحدة، فكل عمل بالنسبة له يعتبر جديدا، وفى النهاية يربطها خط واحد لكنه غير مقصود.

حرص الفنان على تطوير تجربته واكتشاف ألوان وتقنيات جديدة في التشكيل والحريق، لإثراء منتجه الفني طوال الوقت، فأبدع لوحات جدارية من الخزف، وقام بالحفر والنحت والتلوين على مواسير من الفخار، كما شكل منحوتات مجردة ضخمة من النحت الخزفي، وتمرد على الأشكال التقليدية للإناء.

فى تعليقه على المعرض، قال الدكتور فرغلي عبد الحفيظ: إن “محيي الدين” فنان له تاريخ وباع كبيران، بدأ حضوره فى الحركة الفنية من الستينيات حتى الآن. لافتاً إلى أن معرضه الأخير تميز باحتوائه على نماذج من مشواره الفنى المتضمن الآنية الخزفية التى بدأ رحلته بها والجداريات والتصوير والنحت.

وأضاف د.فرغلي: ينطبق على محيي الدين القول: إنه فنان مصرى حقيقى، كونه لم يقتبس من الخارج، لكنه حرص على أن يمتلك لمسة وبصمة مصرية.

كما أشار إلى أن معرضه متعدد الجوانب، وأن هذا التعدد ليس ضرورة حتمية للفنان لكنه إضافة، مشيراً إلى أن كثيرا من فناني العالم كان لهم باع فى مجالات مختلفة، ومنهم ليوناردو دافنشى الذي قدم التصوير، والعمارة. الفنان لا يضره التنوع لكنه يدعمه أكثر.

وأكد أهمية المعرض وضرورة رؤية الأجيال المختلفة لكى تستفيد من تجربة هذا الفنان الكبير. مضيفاً: من المهم للفنان الشاب أن يرى الرواد حتى يستطيع البناء عليهم.

أما الدكتورة زينات عبد الجواد أستاذ الخزف فقالت: تثيرنى منحوتات “محيي الدين” والخزف النحتى والمتعلقات التى تجمع بين حس التصوير بكل أبعاده من خلال اللون والبعد الثالث.

وتابعت: أرى أنه قدم أعماله بحس نحات ومصور فى الوقت ذاته، مع تقنياته العالية فى الجليز كونه فناناً مثابراً منذ بدايته، حيث لا يتسنى لأى فنان العمل به.

وفى السياق ذاته، قال الدكتور فؤاد السويفى: يضم المعرض العديد من التنوعات التى يقدمها سابقاً مع بعض الإضافات الجديدة. تجذبنى منحوتاته الخزفية والخزف التقليدى فى شكل الإناء بإضافاته الجمالية واللوحات الأقرب للتصوير، لكنها بتقنية الخزف.

وأوضح أن تلك التنويعات تعطى بعداً خاصاً للمعرض. كما يجمع الفنان ما بين النحت والخزف ويقدمهما بتقنيات كبيرة كونه يجيد تقنيات الخزف وجماليات النحت.

لمزيد من التفاصيل إقرأ أيضًا :

جمال مليكة عن معرضه “فضاء”: مساحة تجمع بين المكان والزمان.. والواقع والخيال

الرئيس الروسي يمنح الفنان أسامة السروي جائزة “بوشكين”

بالصور.. النمنم يناقش الاستعدادات للمشاركة بمعرض “بينالي فينيسيا” الدولي للعمارة

الأداء الحركي في الرقص الشرقي في معرض “إيقاع” بجاليري مصر.. غدًا

4 معارض تشكيلية بمركز الجزيرة للفنون غدًا

“من وحي أشعار أحمد شوقي”.. مسابقة فنية بقطاع الفنون التشكيلية