جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار مصر

موبكو”: 1.9 مليار دولار حجم استثمارات توسعات المصنعين الجديدين

nononono_200_169

أكد المهندس طارق الملا- وزير البترول والثروة المعدنية، أن استراتيجية الوزارة في مجال صناعة البتروكيماويات ترتكز على تعظيم القيمة المضافة للغاز الطبيعي بإقامة العديد من الصناعات البتروكيماوية التي يحتاجها السوق المحلي وتصدير الفائض، ويأتي في مقدمتها إنتاج الأسمدة التي تمثل عنصراً مهماً في إنتاج المحاصيل الزراعية.

 

ومن جانبه أشار المهندس حسن عبدالعليم- رئيس شركة مصر لإنتاج الأسمدة “موبكو”،  إلى أن مشروعي التوسعات البالغة استثماراتهما حوالي 9ر1 مليار دولار سيُسهمان في رفع الطاقة الإنتاجية للمجمع إلى حوالي 2 مليون طن من أسمدة اليوريا، و120 ألف طن من الأمونيا سنوياً.

جاء ذلك خلال الزيارة التفقدية لوزير البترول لمجمع موبكو لإنتاج الأسمدة بدمياط، يرافقه الدكتور إسماعيل عبدالحميد- محافظ دمياط، والمهندس محمد سعفان- رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، والمهندس محمد شيمي- رئيس بتروجت، واللواء بحري أيمن صالح- رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لميناء دمياط.

وتابع “الوزير” خلال جولته مشروعي التوسعات لتنفيذ المصنعين الجديدين 1 و2 ومراحل تشغيل المصنع الثالث والذي قامت شركة بتروجت بتنفيذ أعمال الإنشاءات بالمجمع.

ومن جانبه صرح محافظ دمياط بأن التوسعات الجديدة لمجمع موبكو للأسمدة تعد إضافة جديدة للاقتصاد القومي ولمحافظة دمياط، وأن التوسعات ستستوعب أعداداً من شباب دمياط، بالإضافة إلى زيادة مشاركتها في التنمية المجتمعية بالمحافظة.

وكان المهندس حسن عبدالعليم قد صرح مؤخراً بأنه من المتوقع أن يتم بدء التداول على أسهم شركته قبل نهاية نوفمبر المقبل، مضيفاً أنه سيتم قيد حصة الاكتتاب العام البالغة 4.5%، على أن يتم بحث آلية استكمال نسبة التداول الحر بالتشاور مع البورصة المصرية،

ويتكون هيكل مساهمي “موبكو”، من الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات “إيكم”، والشركة المصرية القابضة للغازات “إيجاس”، والشركة المصرية للغازات الطبيعية “جاسكو”، وبنك الاستثمار القومي، والبنك الأهلي المصري، وشركة مصر للتأمين، وشركة مصر لتأمينات الحياة، وبنك ناصر الاجتماعي، والشركة العربية للاستثمارات البترولية “أبيكورب”.

ويبلغ رأس المال المرخص به 2.04 مليار جنيه، فيما يبلغ رأس المال المصدر والمدفوع نحو 1.99 مليار جنيه.

وتأسست شركة مصر لإنتاج الأسمدة (موبكو) – إحدى الشركات التابعة لقطاع البترول- في 26 يوليو 1998، وتنتج سماد اليوريا كمنتج أساسي.