جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

مقالات

أسرار الزيارة الثانية لولى العهد السعودى لموسكو

download (6)

كتب /حسام زيدان

أفادت مصادر دبلوماسية سعودية اليوم أن ولى ولى العهد ووزير الدفاع السعودى الأمير محمد بن سلمان سيزور موسكو اليوم الأحد وأشارت المصادر فى تصريحات خاصة ل “صوت الأمة ” اليوم أن ولي العهد سيلتقي خلال زيارته بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين للمرة الثانية في غضون عام واحد.

وت أتى هذه الزيارة لتدل على استعداد الرياض للدخول في محاولة جديدة للتفاوض مع موسكو بشأن بنود التسوية السياسية في سوريا ، حيث تأمل الرياض في أن تنجح في تغيير توجه موسكو بشأن نظام بشار الأسد، عبر تقديم الوعود بشراكة إستراتيجية و مشاريع بمليارات الدولارات.

و لكن المؤشرات بشأن تطبيع العلاقات بين البلدين مازالت جامدة بسبب نهج البلدين المتعارض فيما يتعلق بمستقبل نظام دمشق، في وقت تعرضت فيه العلاقة بين البلدين لاختبار جديد بعد بدء العملية العسكرية الروسية في سوريا ، وفيام الرياض بدعم المعارضة السورية بالسلاح لمواجهة روسيا.

وعلى الرغم من الخلاف السياسي بين البلدين بشأن سوريا، إلا أن الرياض تبذل مزيد من الجهود كي لا تمحو التطورات والترتيبات بعد الزيارة الأولى لولي ولي العهد لروسيا.

و ترغب السعودية فى تحقيق هدفين للزيارة ، أولهما تحديد الأجندة بشكل أوضح فيما يتعلق بالشراكة الثنائية بين البلدين في مجالات التجارة والاقتصاد وتطبيق ذلك بشكل عملي، وثانيهما،تقريب وجهات النظر بشأن التسوية السياسية في سوريا.

وتعد الزيارة تأكيدا على النهج الجديد للرياض الذي يهدف إلى تطوير العلاقات مع روسيا على الرغم من عدم الاتفاق بينهما في عدد من القضايا المتعلقة بالسياسة الخارجية.

كما أن التركيز الأساسى خلال الزيارة سينصب على الاستعدادات التي ستسبق زيارة الملك سلمان لموسكو التي لم تلغ حتى الآن.

و أظهرت القيادة السعودية استعدادها للعب دور أكثر مرونة فيما يتعلق بالتسوية السياسية في سوريا، حيث طلبت الرياض من قبل الرحيل الفوري لبشار الأسد، لكنها لم تعد الآن تصر على رحيله في الحال، ومستعدة لاستمراره في السلطة دون تحديد فترة زمنية معينة سواء كانت أسبوعا أو شهرا أو شهرين.