أمل كلوني تطالب السيسي بالتدخل للعفو عن محمد فهمي

آراء و تصريحات

download (44)طالبت المحامية أمل كلوني، الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتدخل بالعفو الرئاسي عن موكلها الصحفي بفضائية الجزيرة محمد فهمي، المتهم بإذاعة أخبار كاذبة تضر بالأمن العام والمعروفة بـ«خلية الماريوت»، والذي حكم عليه بالسجن 3 أعوام.

 

وأكدت أنه لا يوجد أسس لإدانة الصحفي الكندي بقناة «الجزيرة»، محمد فهمي في قضية «خلية ماريوت»، معبرة عن رفضها لاتهام الصحفيين بالإرهاب، مضيفة: «لا يوجد أساس للإدانة وحيثيات الحكم كانت ضعيفة، والأدلة كانت متضاربة».

وأضافت «كلوني»، في لقائها ببرنامج «هنا العاصمة» على قناة «سي بي سي»، مساء السبت، أن«الاتجاه إلى طلب العفو الرئاسي سيكون الاتجاه المفضل لعدة أسباب، وهذا يطبق على جميع الصحفيين وليس الأجانب فقط»، مضيفًة أنها ستلجأ للسلطات التنفيذية للتدخل في هذه القضائية بعد ما قالت السلطات القضائية كلمتها.

وأوضحت أن «السيسي» قد وعد بالتدخل لحل هذه القضية قبل ذلك، لافته إلى أن الاستئناف على الحكم لن يكون قبل شهر من الآن، وهي مدة كبيرة ستتسبب في عدم لجوئها لها، وتابعت: «اهتم بالقضية لأنه من الصعب رؤية صحفي يسجن بسبب عمله، وأدافع عن حرية التعبير»، معتبرة أن القضاء المصري ينظر إليه الجميع باحترام.

وأكدت أنها حزينة جدا على محمد فهمي وحزينة على ما مرت به عائلته في الشهور الماضية، وتعلم أنهم مروا بكثير من المصاعب في هذه الفترة ولكن كانت على اتصال معهم طوال هذا الوقت.

وتابعت أنها استعدت للأسوأ وطلبت من موكلها التوقيع على طلب ترحيله لكندا قبل جلسة الحكم بيوم، في فشل الحصول على البراءة أو العفو الرئاسي سيتم ترحيله إلى كندا، باعتباره حاصل على هذه الجنسية.

وأوضحت أنها تواصلت مع السلطات الكندية حول هذا الأمر، وبالفعل تم تقديم طلب ترحيل «فهمي» لكندا للسلطات المصرية، مؤكدة أنها ستعقد اجتماع مع عدد من المسؤولين المصريين لإنهاء إجراءات ترحيل موكلها.