جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أسرة و مجتمع

أسرار التعامل مع أطفال هذا الزمان

443الوالدان هما أول معلمين في حياة الطفل، والبيت هو المدرسة الأولى، كانت هذه الأقاويل تصلح من عشرات السنوات، فقد أصبح هناك معلمون ومدارس أخرى حتى قبل أن يذهب الطفل إلى المدرسة الفعلية.

هناك عوامل خارجية تتدخل في تشكيل عقل وأخلاقيات وميول الطفل، كالتليفزيون وما به من برامج أطفال ومسلسلات، وحتى برامج سياسية وتوك شو، أصبح يراها الأطفال الصغار، والتي يحمل بعضها بعض الأفكار السلبية، كذلك الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي التي أصبح للأطفال حسابات شخصية عليها، وألعاب الكمبيوتر التي يحمل الكثير منها أفكار عنف وتخريب، وغيرها من المؤثرات.

وتؤكد دكتورة عبلة إبراهيم، أستاذ التربية ، أن التربية في هذه الأيام تتطلب أساليب مختلفة عن الأجيال السابقة، والذين أصبحوا الآن شبابا، وذلك لأن المدخلات على عقول الأطفال قد زادت، واختلفت كثيرا عن ذي قبل، لذلك نقدم في السطور التالية أهم أساليب التربية الحديثة التي تصلح لأطفال “هذا الزمن”.

اللعب معهم، وبناء علاقة قوية

هل تلعب مع طفلك؟ إذا كان الجواب “لا”، فقد حان الوقت لتغيير أسلوبك، فلابد أن تشاركهم ألعابهم، وتحاول إيجاد ألعاب مشتركة بينكم، فلتقتحم عالم ألعابهم، فبذلك ستنجح في بناء علاقة قوية بينك وبينهم.

منحهم المساحة

من أهم الأمور التي يجب أن تحرص عليها مع الأطفال هذه الأيام، هو إعطاؤهم الحرية أو المساحة التي يحتاجن إليها، فلا يمكنك أن تجعلهم يصبحوا ما تريد، فقط يمكنك إرشادهم وتعليمهم قيم الحياة، وتركهم يحكمون عقولهم وقلوبهم.

المزيد من الاهتمام، القليل من النصائح

عليك بالمزيد من الاهتمام، والإنصات إلى ما يقوله طفلك، وحاول أن تقلل قدر الإمكان من إلقاء النصائح والإرشادات، وتذكر أن طفلك لن يستمع إلى ما 99 % مما تقوله.

الأسئلة والإجابات

إياك وصد طفلك عندما يسألك سؤالا مهما كان بسيطا، أو سخيفا في نظرك، فالعالم المفتوح أمام الطفل يجعله فضوليا لمعرفة الكثير، وعندما تجيب أنت عن كل أسئلته لن ترغمه عن سؤال أي شخص غيرك؛ لأن ذلك مع الوقت سيصنع الحواجز والحدود بينك وبينهم.

العمل الجماعي

تكاتف الأسرة يعطي الأطفال شعورا بالأمن والحب، فيجب أن يحرص الوالدين على تقاسم المشاعر والأفكار؛ لأن ذلك يعطي تأثيرا قويا وإيجابيا على الأطفال.

كلمات أقل، المزيد من العمل

يحاول الأطفال تقليد والديهم، لذلك فمن السهل تعليمهم الكثير بممارسة الأفعال التي تود غرسها فيهم، بدلا من إلقاء النصائح والأوامر.

عدم المقارنة

لا أحد يحب مقارنته مع الآخرين، حتى الأطفال الصغار، لذلك حذار أن تقارنه بأحد الأطفال، حتى وإن كان أخيه، فهذا يؤثر على ثقته بنفسه.

الاحترام المتبادل

لا تطلب من طفلك أن يحترمك، فمجرد احترامك لأطفالك سيجعلهم يحترموك، ويكبرون على ذلك.

الصديق الحقيقي

يجب أن تكون هناك علاقة ود مع طفلك، وتصرف وكأنك صديق له.

الانضباط

لا يعني الانضباط أن تفرض عليه الأحكام واجبة التنفيذ، ولكن فقط أن تجعله يلتزم بالقواعد التي يسير وفقا لها كل أفراد البيت، وذلك باللين والصبر، وليس الإجبار.