جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

آراء و تصريحات

خبراء عن تفجير “شبرا الخيمة”:التقصير سبب الحادث ويجب تطبيق “أمن وقائي”

9450171921440063012ذكرت وزارة الداخلية، بعد حادث تفجير مبنى الأمن الوطني في شبرا الخيمة، في الساعات الأولى من صباح اليوم، أن سبب الانفجار سيارة توقفت فجأة خارج الحرم الأمني للمبنى، وكان خلفها دراجة نارية، موضحة في بيانها، أن السائق ركب الدراجة النارية تاركًا مكان الانفجار بعد ترك السياة في محيط المبنى.

وقال اللواء عاطف البديني مساعد وزير الداخلية الأسبق، إن مقر الأمن الوطني كان بالأساس مجمع شرطي كبير وهو ما يجعل قوات الأمن ملزمة بتأمينه بطريقة غير عادية، تأمينًا شديدًا.

وأكد البديني لـ”الوطن”، عدم اشتراط وجود كمائن في الشارع الذي يوجد به مبنى الأمن الوطني، فهناك منشآت هامة جدًا لا يوجد بها كمائن خاصة في الوقت التي نُفذت فيه العملية، كما أن إذا كانت السيارة المارة من الكمين نصف نقل كان من السهل تفتشيها، أما إذا كانت سيارة ملاكي فيصبح من السهل جدًا إخفاء المتفجرات بها في أماكن لا يراها أحد مثل الشاسيه أو الحديد الذي يوجد حول الشباك.

وأضاف البديني أن الحادث نتج عن تقصير أمني، لذا وجب على وزارة الداخلية إعادة النظر في المنظومة الأمنية للمنشآت الهامة، وما يجعلنا نلتمس العذر لوزارة الداخلية هو حالة الإرهاب التي نمر بها، والعدد الكبير للمنشآت المهددة بالتفجير في الفترة الحالية.

من جانبه قال العميد محمود السيد قطري الخبير الأمني، إن السبب وراء سهولة انعدام منظومة الأمن الوقائي لوزارة الداخلية، أن رجل الأمن يشعر بالخطر والتفجير قبل أن يُنفذ، كما يجعل أفراد الأمن على أعلى مستوى من اليقظة، لكن هناك عدد من أفراد الأمن لديهم حالة من “اللامبالاة”.

وأضاف قطري لـ”الوطن”، أن على الوزارة الداخلية تكوين منظومة أمن وقائي على مستوى عالي لنجنب أنفسنا ما يمكن أن يحدث نتيجة لذلك، كما أن نقص التكتيكات لجهاز الشرطة كان سببًا رئيسيًا للتفجيرات الأخيرة.