جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

آراء و تصريحات

وزير التموين: مصر بعد افتتاح قناة السويس أصبحت مركزا اقتصاديا للقارة الإفريقية

2mcwexjc19991

أكد الدكتور خالد حنفي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن مصر بعد افتتاح قناة السويس الجديدة، أصبحت مركزا اقتصاديا كبيرا للقارة الإفريقية، ومحورا عالميا للتجارة الدولية، وأن مصر مستعدة وجاهزة لهذا التحول الكبير من خلال إقامة عدة مشروعات قومية كبري تضعها على خريطة الدول التنموية والجاذبة للاستثمار.

جاء ذلك، خلال افتتاح وزير التموين، اليوم الاثنين، المؤتمر السنوي السابع لملتقى الحوار الإفريقي لحماية المستهلك تحت شعار (نحو تحقيق حماية فعالة للمستهلك من خلال التعاون لإنقاذ القانون وحسم المنازعات)، والذي ينظمه جهاز حماية المستهلك، وذلك بمشاركة 15 دولة افريقية وممثلو الجهات الإدارية والقانونية المعنية بحماية المستهلك وتنظيم الأسواق والذي يستمر لمدة 4 أيام.

وأضاف الوزير، أن استضافة مصر للملتقى تأتي فى إطار السياسية الخارجية لمصر للعودة إلى دورها فى المنطقة الإفريقية، وأن الملتقى يعد فرصة مناسبة لتبادل الآراء والافكار، لأن لكل دولة تحدياتها وتجاربها والتي يمكن الاستفادة منها.

وأشار إلي أن، مصر إتخذت خطوات كبيرة لحماية المستهلك، حيث تم إجراء تعديلات كثيرة على قانون حماية المستهلك الذي سيتم صدوره قريبا، وتم التوسع فى افتتاح العديد من فروع لجهاز حماية المستهلك فى منطقة الصعيد والدلتا والاسكندرية، وأنه تم الاستعانة بالشباب في مراكز القيادة، مشددا على ضرورة مشاركة المجتمع المدني وجمعيات حماية المستهلك فى توعية المواطنين بحقوقهم وتغير ثقافة المستهلك، لان الحكومة لا تستطيع العمل بمفردها.

وقال شالز هاروود، مدير منطقة الشمال الغربي بالمفوضية الأمريكية الفيدرالية للتجارة، إن “مصر لعبت دورا محوريا فى المنطقة العربية والعالم”، مؤكدا أن “افتتاح قناة السويس الجديدة تعد بمثابة وثبة قوية للاقتصاد المصري”.

وقال إن “المفوضية تركز على كيفية دعم حماية المستهلك ودعم الحوار المتبادل، وأنه سيتم خلال الملتقى مناقشة التجارة الالكترونية والمشاكل التي تواجه المستهلك وسيتم إستعراض تجارب الدول المتقدمة للاستفادة منها”.

وأشارت جوزيف أتويابي، ممثلة غرب أفريقيا إلى دور الحكومة المصرية الحالية في توفير الأمن والسلام، وأنه في مجال حماية المستهلك سيتم تطوير الإطار القانوني لإعطاء السلطة الكافية لحماية المستهلك، وتحقيق الرفاهية للمواطنين والعمل على تثقيف المستهلك وتعريفه بحقوقه، مؤكدة أن حماية المستهلك جزء لا يتجزأ من إهتمامات الحكومات.

وقال اللواء عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، إن “نجاح جهاز حماية المستهلك في إستضافة المؤتمر يعد رسالة واضحة للعالم بأن مصر الجديدة في طريقها لاستعادة وضعها الطبيعي بين الدول الإفريقية ودول العالم لما تتمتع به من أمان وإستقرار”.

ولفت يعقوب، إلي أن المؤتمر يهدف إلى تعزيز التعاون بين الدول الإفريقية فيما يخص شكاوى المستهلكين العابرة للحدود ووضع آليات تنفيذية لتبادل المعلومات والخبرات بين أعضاء الملتقى بشأن القضايا المتعلقة بتنظيم الأسواق وحماية المستهلك، موضحا أن “القانون الجديد لحماية المستهلك المقرر صدوره قريبا يشمل 84 مادة بدلا من القانون الحالي الذي يتضمن 24 مادة فقط”.