جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار المحافظات

أسعار الأسماك ترتفع بالإسكندرية.. والتجار: “المصطافون والساحل الشمالي السبب”

2015-635745683791279619-127_mainشهدت أسعار الأسماك بالإسكندرية ارتفاعًا كبيرًا، خلال الأيام الماضية، بنسبة تخطت الـ30%، بالمقارنة بأسعار الشهر الماضي، مما يمثل عبئًا كبيرًا على كاهل المواطن السكندري.

حيث وصل سعر كيلو “السبيط” إلى 60 جنيهًا، فيما تراوح سعر “الجمبري” بين 120 و 190 جنيهًا للكيلو الواحد، ووصل سعر كيلو “البربوني” 70 جنيهًا، و”الدنيس” 80 جنيهًا، و”البوري” تراوح سعره بين 30 و35 جنيهًا للكيلو، أما سعر كيلو “البلطي” وهي السمكة الشعبية المفضلة لدى غالبية مواطني الإسكندرية، فتراوح سعرها بين 18 و22 جنيهًا للكيلو الواحد.

يقول محمد قدورة، رئيس شعبة الأسماك بالغرفة التجارية بالإسكندرية، إن سبب ارتفاع أسعار الأسماك بالمدينة هو زيادة نسبة الطلب عليها، بسبب زيادة عدد المصطافين هذا العام إلى حد كبير، وبسبب توريد غالبية التجار الكبار للأسماك التي لديهم إلى المطاعم بقرى الساحل الشمالي، مما أدى إلى نقص حاد في المعروض بأسواق المدينة.

وأشار “قدورة”، إلى أن الأمل لدى التجار في المزارع السمكية التي تقوم الدولة بإنشائها بالبحر الأحمر، ضمن مشروع تنمية مدن القناة، والذي ستتمكن من خلاله من تغطية احتياجات المدن المصرية من الأسماك، وسيؤدي إلى خفض أسعارها بشكل كبير.

وقال محمد أبو حليمة- تاجر بحلقة السمك بمنطقة الأنفوشي- وسط الإسكندرية، إنه على الرغم من غلاء الأسعار، إلى حد كبير، فإن هناك رواجًا في عمليات البيع من جانب ميسوري الحال، خاصة المصطافين من خارج المدينة، الذين يعتبرون أن شراء الأسماك من الحلقة شىء أساسي عند قدومهم للمدينة الساحلية.

وأشار “أبو حليمة” إلى أنه في الوقت نفسه؛ الفقراء ومحدودو الدخل امتنعوا عن الشراء بسبب غلاء الأسعار بالنسبة لإمكاناتهم المادية.

وقال حسن الرشيدي -تاجر بحلقة السمك- بالفعل التجار الكبار يقومون بإعطاء الأولوية في البيع لمطاعم الأسماك في قرى الساحل الشمالي، التي تشتري منهم بأسعار مضاعفة عما تشتريه المطاعم والتجار داخل نطاق المدينة.