جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار العالم

المقاطعة الدولية لإسرائيل تكلفها خسائر بـ 10.5مليار دولار سنويا

s920112495649 (1)كشفت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” النقاب عن تقرير حكومى يحذر من أن الاقتصاد الإسرائيلى ربما يخسر ما يصل إلى 40 مليار شيكل (5ر10 مليار دولار أمريكى) سنويا، وربما يخسر آلاف الأشخاص أماكن عملهم، إذا تعرضت إسرائيل لمقاطعة دولية كاملة.

وأشارت الصحيفة إلى تقرير لوزارة المالية الإسرائيلية، تم التحذير خلاله من الأضرار التى قد تنتج عن مقاطعة دولية لإسرائيل تتراوح ما بين حوالى نصف مليار شيكل (130 مليون دولار) سنويا وفقدان أكثر من 500 شخص لوظائفهم، وصولا إلى خسارة 5ر10 مليار دولار سنويا وتسريح أكثر من 6 آلاف شخص، ويتوقف ذلك على نطاق المقاطعة ومعدل تبنيها فى العالم.

وذكرت الصحيفة أن تقرير الوزارة تم صياغته على يد طاقم فى وزارة المالية خلال فترة الوزير السابق يائير لابيد فى الحكومة الأخيرة، إلا أنه ظل طى الكتمان حتى تم الإعلان عنه مؤخرا.

ووافقت إسرائيل على نشره فى أعقاب التماس تقدمت به حركة إسرائيلية غير حكومية تطلق على نفسها اسم “من أجل حرية المعلومات”، ورفضت الوزارة فى البداية نشر التقرير معللة ذلك باحتمال تسببه بضرر استراتيجى للاقتصاد الإسرائيلى.

وأظهر تقرير صادر عن مؤسسة “راند” الشهر الماضي، أن إسرائيل ربما تتعرض سنويا لخسائر تصل إلى 9 مليارات دولار فى غياب اتفاق سلام و50 مليار دولار على مدى 10 أعوام.

وجاء نشر التقرير فى الوقت الذى دق فيه مسئولون إسرائيليون ناقوس الخطر بسبب جهود المقاطعة لإسرائيل التى يبذلها نشطاء مؤيدون للفلسطينيين. وتعهد الوزراء بمحاربة جهود المقاطعة من خلال تشريعات ووسائل قانونية، فى الوقت الذى يبدو فيه أن حملة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات بدأت تكتسب زخما.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة “كالكاليست” الاقتصادية العبرية اليوم الثلاثاء، عرض خبراء اقتصاد فى وزارة المالية، 5 سيناريوهات مختلفة للمقاطعة الدولية، ودرسوا التأثير المحتمل لكل سيناريو على الاقتصاد الإسرائيلى وصادراته وعدد العاملين فى السوق.

وأشار الخبراء إلى أنه فى أسوأ السيناريوهات بالنسبة للاقتصاد الإسرائيلي، يقوم خلاله الاتحاد الأوروبى بمقاطعة كل المنتجات الإسرائيلية ويوقف الاستثمارات الأجنبية فى البلاد – عقوبات مماثلة لتلك التى تم فرضها على نظام الفصل العنصرى فى أفريقيا – ونتيجة لذلك من المتوقع أن يخسر 36 ألفا و500 شخص وظيفته وقد تخسر إسرائيل 40 مليار شيكل من الإيرادات سنويا.