جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار مصر

منظومة جديدة لترشيد استهلاك الطاقة فى الصناعة

276347_0أعلن منير فخرى عبدالنور، وزير الصناعة والتجارة، تنفيذ الوزارة منظومة لترشيد استهلاك الطاقة ورفع كفاءتها وتحسين استخدامها بالقطاع الصناعى طبقاً للمعايير الدولية لتوفير الطاقة المستهلكة دون تأثير على الإنتاج أو الجودة، بما يسهم في تحقيق عائد اقتصادى للمنشآت وخفض الانبعاثات الحرارية، للحفاظ على البيئة، ولفت إلى أن هذه المنظومة سبق تجربتها داخل 42 شركة حققت نقلة نوعية من خلال تخفيض معدلات استهلاك الكهرباء بنسبة 15%، بقيمة 23 مليون جنيه.

قال الوزير، إن هذه المنظومة تستهدف تطبيق أحدث نظم إدارة الطاقة داخل المنشآت والشركات الصناعية وتشجيعها على استخدام الطاقة البديلة والمتجددة ومبادئ وتكنولوجيا الإنتاج الأنظف وكفاءة استخدام الموارد ورفع الوعى لدى المصانع بأهمية ترشيد استهلاك الطاقة ورفع كفاءتها وتحسين استخدامها لزيادة الطاقة الإنتاجية ورفع القدرة التنافسية للقطاع الصناعى.

وأوضح الوزير، أن هناك فرصا لترشيد استهلاك الطاقة وتحسين كفاءة استخدامها في القطاعات الصناعية الكبيرة والمتوسطة والصغيرة. وطالب المصانع في المحافظات بالاستفادة من تلك المنظومة ومبادرات الوزارة في مجال تحسين كفاءة استخدام الطاقة داخل المنشآت الصناعية.

وقالت المهندسة حنان الحضرى، المدير التنفيذى لمجلس التكنولوجيا والابتكار بالوزارة، إن المراكز التكنولوجية بالتعاون مع جهات دولية ومركز تحديث الصناعة نفذت مبادرات وبرامج لتحسين كفاءة استخدام الطاقة شملت إجراء مسح وتدقيق شامل للوضع الحالى لنظم إدارة الطاقة في الشركات، وأوضح المهندس أحمد طه، المدير التنفيذى لمركز تحديث الصناعة، أن المركز نجح خلال العام المالى 2014/2015 في تنفيذ برامج وتقديم خدمات في مجال الطاقة، شملت برنامج المدينة الخضراء، المطبق كنموذج تجريبى داخل مدينة برج العرب بهدف تحويلها إلى مدينة صديقة للبيئة باستخدام الموارد الطبيعية.