جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار العالم

طلاب بريطانيون وكنديون وأمريكيون غادروا السودان للانضمام لداعش

2015_6_28_16_1_58_204

الخرطوم (أ ف ب)

ذكرت جامعة العلوم الطبية السودانية الأحد ان 12 طالبا غادروا الخرطوم إلى تركيا في محاولة للانضمام لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، مشيرة الى ان من بينهم بريطانيين وكنديين وسودانيين وأمريكيين.

وكانت مجموعة من الطلاب السودانيين الذين يحملون الجنسية البريطانية من الجامعة الخاصة نفسها، غادروا إلى تركيا في مارس ويعتقد أنهم دخلوا سوريا وانضموا إلى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

وقال الدكتور أحمد بابكر عميد الطلاب في جامعة العلوم الطبية لوكالة فرانس برس ان ”تقارير مؤكدة من اطراف عديدين تقول ان 12 من طلاب الجامعة غادروا إلى تركيا الجمعة”.

وأضاف بابكر أن ”سلطات مطار الخرطوم اكدت مغادرتهم كما أن اسرهم لم تشاهدهم منذ يوم الجمعة ولم تعثر على جوازات سفرهم”.

ويرجح أن هؤلاء الطلاب يحاولون الوصول إلى سوريا للانضمام إلى تنظيم الدولة الإسلامية لأنهم لم يقدموا بعد الامتحانات النهائية في الجامعة ولم يبلغوا اسرهم بسفرهم، بحسب بابكر الذي أضاف ”بالمنطق البسيط فانهم سافروا للالتحاق بداعش”، الاسم الذي يطلق على تنظيم الدولة الإسلامية.

وأشار بابكر إلى أن الطلاب المفقودين هم سبعة بريطانيين، وكنديان وأمريكي وسودانيان، مضيفا أن البريطانيين والكنديين والأمريكي من أصول سودانية.

وأكد أن من بين الطلاب المفقودين ”ثلاث طالبات” ولكنه رفض كشف أسمائهن.

وأكد مصدر في جامعة العلوم الطبية طلب عدم كشف هويته أن جميع الطلاب الذين فقدوا الجمعة في السنة النهائية من كلية الطب.

وقال المصدر ”هؤلاء الطلاب تم اجتذابهم لتنظيم الدولة الإسلامية بواسطة افراد من داخل الجامعة عبر حوارات”.

وغالبية طلاب الجامعة من أصول سودانية ويحملون جنسيات اجنبية.

وكان تسعة طلاب بريطانيين من الجامعة نفسها توجهوا من الخرطوم إلى تركيا للانضمام إلى تنظيم الدولة الإسلامية في مارس، وتوجهت عائلاتهم إلى الحدود بين تركيا وسوريا لمحاولة تقفي اثرهم، إلا أنه لم يتأكد مكان وجودهم منذ ذلك الوقت.