أعلنت وزيرة الدولة للتطوير الحضري والعشوائيات د.ليلى إسكندر أن الوزارة ستشارك في مبادرة تطوير المناطق التاريخية والتراثية التي تبدأ في منطقة الدرب الأحمر بتطبيق منظومة الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة.

وأشارت الوزيرة إلى أن تلك المبادرة التي أطلقها رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب تشمل تطوير مناطق الدرب الأحمر والجمالية والحلمية والسيدة نفيسة والسيدة زينب كمرحلة أولى.

وأضافت وزيرة التطوير الحضري أن تطبيق المنظومة القومية للإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة سيتم في 12 شياخة بالدرب الأحمر بالتنسيق مع محافظة القاهرة وهيئة نظافة وتجميل القاهرة .

وأوضحت إسكندر أن الوزارة ستعقد اجتماعاً عاجلاً بين فريق عمل قطاع المخلفات الصلبة بالوزارة ومحافظة القاهرة والهيئة العامة لنظافة وتجميل القاهرة بحضور شركة “أما العرب” وعدد من الشركات الشبابية والجمعيات الأهلية ومسئولي مديرية الشباب والرياضة وممثل عن جامعة الأزهر ، وذلك لوضع خطة متكاملة وسريعة لتطبيق المنظومة وتحديد أدوار الجهات المعنية وتحديد موعد البدء.

الجدير بالذكر أن منظومة الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة التي تتبعها وزارة الدولة للتطوير الحضري والعشوائيات تعتمد في أساسها على عودة الجمع السكني على أن تقوم ربة المنزل بفصل المخلفات في كيسين أحدهما للمخلفات العضوية  أي بواقي الأكل ، والكيس الآخر للمخلفات الصلبة من ورق وبلاستيك وكرتون ومعدن وزجاج وخلافه ، ويقوم عامل النظافة بجمع المخلفات من أمام باب المنزل ليتم تدوير تلك المخلفات وتحويلها إما لسماد عضوي أو منتجات جديدة أو استخدامها كوقود حيوي للمصانع ، مما يمنع تراكمات الشوارع ويعمل على عودة المنظر الجمالي للشارع المصري ولاسيما الدرب الأحمر .