جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار العالم

واشنطن تحث البابا على تشديد موقفه من بوتين بشأن أوكرانيا

albaba-walb-boteen-masr-2309

DW

دعت واشنطن بابا الفاتيكان إلى توجيه انتقادات أشد لموسكو لتدخلها في أوكرانيا ودعمها للانفصاليين المناهضين لكييف. يأتي ذلك قبيل لقاء بوتين مع الحبر الأعظم حيث يحاول كسر عزلته الدبلوماسية بزيارة ايطاليا والفاتيكان.

حثت الولايات المتحدة الفاتيكان اليوم الأربعاء (10 يونيو/ حزيران) على توجيه انتقادات أشد حدة لتدخل روسيا في الصراع الأوكراني وذلك قبل ساعات من الاجتماع المقرر بين البابا فرنسيس والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.وقال كين هاكيت سفير الولايات المتحدة لدى الفاتيكان “يبدو تماما أن روسيا تدعم المتمردين ويبدو تماما أن هناك قوات روسية داخل أوكرانيا.” وأضاف هاكيت “ربما تكون هذه فرصة ليستطيع البابا إبداء القلق. من المؤكد أنه تم إبلاغ البابا فرنسيس بما يحدث في شرق أوكرانيا … لذا فهو على علم (بالوضع هناك).”

وفي فبراير/ شباط الماضي أشار البابا إلى الصراع في أوكرانيا على أنه “حرب بين مسيحيين” دون انتقاد موسكو، وهو موقف أثنت عليه الكنيسة الأرثوذكسية الروسية ووصفته بأنه متوازن. لكن الفاتيكان اضطر إلى إصدار توضيح بعد أن وصف أسقف كاثوليكي أوكراني كلمات البابا بأنها “مؤلمة جدا” بالنسبة لكل الأوكرانيين.

وعبر بوتين عن قلقه على مصير المسيحيين في الشرق الأوسط خاصة في سوريا ومن المتوقع أن يكون هذا الموضوع محور نقاش خلال اجتماعه مع البابا فرنسيس وهو ثاني لقاء يجمع بينهما منذ انتخاب البابا. وقال سفير الولايات المتحدة لدى الفاتيكان “أود أن أرى إن كان لديه (بوتين) اقتراحا (بخصوص حماية المسيحيين). سيكون هذا مفيدا للغاية.”

ويحاول الرئيس الروسي كسر عزلته الدبلوماسية خلال زيارة قصيرة بدأها اليوم الأربعاء لايطاليا والفاتيكان يلتقي خلالها رئيس الوزراء ماتيو رينزي والبابا فرنسيس.

وسيزور بوتين برفقة ماتيو رينزي الجناح المخصص لبلاده في معرض اكسبو ميلانو الدولي في مناسبة يوم روسيا خلال المعرض، وكذلك جناح إيطاليا. ثم سيعقدان لقاء قبل عقد مؤتمر صحافي مشترك. وبعد ذلك يتوجه بوتين الى روما حيث يستقبله الرئيس الإيطالي سرجيو ماتاريلا، ومن ثم إلى الفاتيكان للقاء البابا فرنسيس الذي سيبحث معه الوضع في أوكرانيا والشرق الأوسط، وفق ما أفادت مصادر قريبة من الكرسي الرسولي.