جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

آراء و تصريحات

«عبد العاطي»: مصر لها صوت مسموع يتعين الاستماع إليه لحل قضايا الشرق الأوسط

badr-abdel-ati-1949

أثنى السفير بدر عبد العاطي، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، على الدور الذي تقوم به مجموعة الأزمات الدولية، بشكل عام، والجهد الذي تبذله في الشرق الأوسط، بشكل خاص.

وقال «عبد العاطي» في مداخلة هاتفية لبرنامج «صباح أون»، الذي يعرض على فضائية «أون تي في»، صباح الأربعاء، إن «هذه المجموعة معنية بالتنبؤ بالأزمات؛ للوقاية منها، ورصدها إذا وقعت في المناطق الجغرافية المختلفة من العالم، ووضع بدائل وحلول لصناع القرار؛ للتعامل معها».

وأضاف «80% من أنشطة هذه المجموعة تركز على منطقة الشرق الأوسط؛ لأنها المنطقة الأكثر التهابًا في العالم، ونظرًا لما شهدته، خلال السنوات الماضية، من أحداث كثيرة، مثل ثورات الربيع العربي، وتفشي ظاهرة الإرهاب، وخطر تحول بعض الدول إلى دول فاشلة».

وتابع: «رئيس المجموعة الدولية للأزمات، جان ماري جوينو، حرص على القدوم لمصر، ومقابلة سامح شكري، وزير الخارجية؛ للاستماع لرؤية مصر، وهذا يؤكد إدراك هذه المجموعة لتعافي الدور الإقليمي والدولي لنا، وأن مصر أصبح لها صوت مسموع، يتعين الاستماع إليه، فيما يتعلق بالاضرابات التي تموج بها المنطقة».

وفيما يتعلق بالقضايا التي تم مناقشتها في هذا اللقاء، قال إن «رئيس المجموعة كان حريص على التركيز على الأزمة الليبية، والاستماع لرؤية مصر لها؛ باعتبار أنها دولة جوار، وتجمعنا بها علاقات تاريخية».

وأضاف «تم أيضًا التركيز على الأزمة السورية، ومؤتمر المعارضة الذي تعتزم مصر استضافته يومي 8 و9 يونيو الجاري، وكذلك أيضًا الأزمة اليمنية، ودور مصر في عملية عاصفة الحزم».

جدير بالذكر أن سامح شكري، وزير الخارجية، قد استقبل أمس الثلاثاء، رئيس مجموعة الأزمات الدولية، جان ماري جوينو، وبحث معه عدد من القضايا والأزمات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، خلال الفترة الحالية.