جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أسرة و مجتمع

كيف يحصل الاطفال على حاجتهم من الفيتامينات؟

shutterstock_195286304

تُعطى المكمّلات الغذائية لتعويض نقص في العناصر الغذائية كالفيتامينات، المعادن، الأحماض الأمينية، الألياف والأحماض الدهنية. واذا كانت مراقبة مستوى هذه العناصر في جسم الانسان الكبير سنّاً سهلاً بسبب وعيه لحالته الصحّية، فهناك صعوبة اكبر من ناحية تأمين كلّ الحاجات الغذائية للاطفال. لذا سنعرّفك على ابرز ما يحتاجه اطفالك من الفيتامينات وكيفية تأمينها لهم.

حاجة الأطفال للفيتامينات

يحتاج الأطفال لتكامل الفيتامينات الأساسية في اجسامهم وذلك لنموهم الصحي والسليم. لذلك من المهم أن يتناول طفلكِ الأغذية الخفيفة مثل الجزر والفواكه المسلوقة المهروسة لأنها غنية بفيتامينات “أ” و”ج”.

لكن هناك بعض العناصر الغذائية التي تتوفّر في الأطعمة والتي لا يمكن أن يتناولها الأطفال في سن صغيرة, كاللحوم الحمراء التي تحتوي على عناصر تسهّل امتصاص الجسم للحديد. لكن يجب أن تكون كمية المكملات محددة من قبل الطبيب.

أهمية فيتامين “د” لنمو الطفل 

يلعب فيتامين “د” دوراً كبيراً في تسهيل إمتصاص الجسم للكالسيوم ويساعد على النمو السليم لعظام وأسنان الأطفال. ويتوفّر هذا الفيتامين في حبوب الفطور، السمن النباتي، الأسماك والبيض.لكن كمية صغيرة من هذه الأطعمة تكفي لحاجة الطفل اليوية لكنّ الإفراط فيها قد يؤدي إلى مشاكل صحية عديدة. أما نقص فيتامين “د” فقد يسبب للأطفال مرض الكساح الذي يصيب العظام ويجعلها ليّنة وسهلة الكسر بالإضافة إلى أنّ تناولها يقي من الأمراض السرطانية.

اجراءات ما قبل اعطاء الفيتامينات

هناك بعض الخطوات التي يجب أن يراعيها ويتّبعها  الأهل قبل إعطاء الفيتامينات لأطفالهم وأبرزها:

– تعليم الأطفال منذ صغرهم على قواعد الغذاء الصحي ومشاركتهم في تحضير الطعام.

– التقليل من تناول الأغذية المصنعة، محتويات السكر والطحين الأبيض أمام الأطفال وذلك لتشجيعهم على تفاديها.

– تعويد الأطفال على تناول الخضار والفاكهة لأنها صحية.

– إستشارة الطبيب قبل إعطاء أي فيتامينات او مدعمات غذائية لأنّ الجرعات الزائدة يمكن أن تسبب التسمم.