جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار المحافظات

“الري”: حفر 400 بئر لزراعة 80 ألف فدان بالفرافرة

5201513192924

أعلن رئيس قطاع المياه الجوفية بوزارة الري د.سامح صقر أنه جاري الانتهاء من حفر 400 بئر بالفرافرة لزراعة 80 ألف فدان من الأراضي المخصصة للشباب.

وأوضح أنه تم تخصيص 200 ألف فدان للشباب ضمن مشروع المليون فدان، ويتم حفر 300 بئر لزراعة 60 الف فدان بالفرافرة القديمة، وحفر 100 بئر لزراعة 20 الف فدان بمنطقى عين دلة بالفرافرة الجديدة.

وأضاف “صقر” أنه تم الانتهاء من حفر 25% من الأبار للأراضي المخصصة للشباب حيث سيتم تخصيص 200 ألف فدان للشباب ضمن مشروع المليون فدان موزعة على مناطق “الفرافرة القديمة، والفرافرة الجديدة والمغرة وغرب غرب المنيا، موضحًا أنه تم حفر 300 بئر من اجمالى 1100 وجارى العمل على قدم وساق للانتهاء من باقى الآبار.

وقال صقر إن الوزارات المشاركة في تنفيذ مشروع المليون تعمل بالتوازي في اقامة البنية القومية للمشروع طبقا لجدول زمني لكل مرحلة من مراحل المشروغ لاقامة شبكات الطرق والكهرباء وتحديد التركيب المحصولي المناسب والحد من المحاصيل الشرهة للمياه وزراعة محاصيل ذات قيمة اقتصادية مرتفعة، مشيًرا إلى أن خطة تنفيذ المشروع تعتمد علي مشروعات زراعية وللتصنيع الزراعي لتوفير فرص العمل للشباب.
وقال رئيس قطاع المياه الجوفية انه تم تشكيل لجنة فنية للمرور على آبار المستثمرين ورجال الأعمال والمشروعات الاستثمارية بمحافظة الوادي الجديد لمتابعة مدى تطبيق نظم الري من عدمه بجميع مناطق المحافظة ،مشيرا الى إن اللجان ستقوم بتحرير محاضر ضد المشروعات المخالفة في حال ثبوت عدم تنفيذها لمشروعات الري المطور واستخدام أساليب الري الحديثة.

وأوضح أن وزارة الري ستقوم بتعميم تجرية الري المطور بعدد 640 بئرًا زراعيًا بالمحافظة تابعة للوزارة، بعد البدء في تجربة أولية لتنفيذ المشروع في 10 حقول زراعية بواقع بئرين في كل مركز من المراكز الإدارية الخمسة.

وأشار إلى أهمية تفعيل روابط الآبار المكونة من المزارعين المنتفعين بكل بئر، بما يخدم منظومة الري بكافة مناطق الوادي الجديد، وذلك للمساهمة في إقامة مجتمعات عمرانية جديدة، وتوفير فرص عمل للشباب، موضحا أنه قرر تخيفض ساعات عمل الآبار، ، التي أدت بطبيعتها إلى رفع منسوب المياه في بحيرات الصرف، ما يمثل خطورة بالغة قد تؤدي إلى انفجار بحيرات الصرف، بالإضافة إلى حظر زراعة محصول الأرز بالوادي الجديد.

وأكد أن من يخالف سوف تمنع عنه مياه الري والكهرباء التي تقدمها الدولة، مشيرا إلى أن تلك الخطوة تأتي لترشيد استهلاك المياه، وتقليل الفاقد من المياه الجوفية.