جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أسرة و مجتمع

الأطعمة الجاهزة تقتل البكتيريا الحارقة للدهون

201505110343799

24


توصل باحث بريطاني في علم الأوبئة الوراثية إلى أثر خطير جديد للأطعمة الجاهزة يكمن في تثبيطها لنشاط البكتيريا النافعة التي تساعد الجسم على حرق الدهون المتراكمة، وبالتالي تحول دون قدرة عملية التمثيل الغذائي على التخلص من الوزن الزائد.

وأوضح البروفيسور تيم سبيكتور بجامعة كينجز لندن في كتابه الجديد الذي يحمل عنوان “أسطورة الحمية” أن الأطعمة السريعة الغنية بالدهون مليئة بالسموم القادرة على قتل ملايين الأنواع من البكتيريا النافعة في الجسم، بحسب صحيفة دايلي ميل البريطانية.

وأجرى البروفيسور تجربة غير تقليدية مع ولده توم البالغ من العمر 23 عاماً الذي وافق على عمل حمية غذائية مدتها 10 أيام تقتصر فقط على تناول أطعمة جاهزة من ماكدونالدز تتضمن الدجاج والبرغر والبطاطا والكوكاكولا، وبعد فحص عينات من البكتيريا النافعة بجسمه قبل وبعد الحمية، لتقدير عددها، تبين أن عددها قبل النظام الغذائي كان 3500 نوع من البكتيريا، ليصبح بعد الحمية 1300 نوع فقط، أي أنها انخفضت لأكثر من النصف.

وأسدى سبيكتور نصيحة للراغبين في إنقاص في أوزانهم، باتباع نظام غذائي غني بمجموعة من الأطعمة تساعد في نمو عدد البكتيريا النافعة في الجسم لتسهم بدورها في عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون والسكريات المخزنة بالجسم بسهولة.

ومن ضمن هذه الأطعمة الكرفس والثوم وأنواع الجبن غير المبستر، بجانب تناول حصص صغيرة جداً من الشوكولا الداكنة غير المحلاة والقهوة، ويقصد التنوع في الطعام الصحي ضروري جداً لزيادة أعداد الميكروبات والبكتيريا النافعة بالجسم.