جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

علوم و تكنولوجيا

تطبيق يساعد مرضى الاضطراب ثنائي القطب على التكيف

201504280302177 (1)

24- د ب أ


طور فريق من الباحثين بجامعة دريسدن للتكنولوجيا تطبيقاً ذكياً يُبقي الأطباء على اتصال مع مرضاهم المصابون باضطرابات ثنائية القطب. ويهدف التطبيق إلى اكتشاف الأعراض مبكراً ومعالجتها بفاعليه ومنع المرضى من الانتحار.

وبفضل هذا التطبيق لا يستطيع المرضى تقييم حالتهم العقلية كل مساء فحسب، بل أيضاً رصد تحركاتهم عبر نظام تحديد المواقع العالمي “جي بي إس” وكذلك أنشطتهم واتصالاتهم الهاتفية ورسائلهم النصية.

ويُشار إلى أن المصابين باضطراب المزاج ثنائي القطب في مرحلة الهوس، غالباً ما يكونون مشغولين وربما يرسلون ما يصل إلى 500 رسالة نصية يومياً.

وبهذا التطبيق الذي لا يزال قيد التطوير يمكن أن يساعد في اكتشاف المرحلة مبكرا والحيلولة دون انقطاع الاتصال عن المريض.

وأوضح مدير فريق البحث إيمانويل سيفروس أنه يتم فتح ملف شخصي على الهاتف الذكي لكل مريض، ليرصد قدر تنقلهم في المعتاد من مكان إلى آخر وكمية الرسائل النصية التي يرسلونها.

وعندما ينحرف أي مريض في كلا الاتجاهين عن الطبيعي ، يرسل تطبيق الهاتف الذكي رسالة إلى الطبيب الذي يتواصل مع المريض عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني أو رسالة نصية.

ويشارك نحو 40 مريضاً حالياً في المرحلة التجريبية من المشروع. وسيبدأ المشروع الفعلي الذي سوف يستمر عاماً ونصف العام، خلال شهرين بمشاركة نحو 120 مريضاً. وسوف يستخدم نصفهم تطبيق الهاتف الذكي وسوف يكون النصف الآخر مجموعة مرجعية.