جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار مصر

مؤتمر العمل العربي يرفض التدخل في شئون الدول العربية.. ويشيد بتشكيل قوة مشتركة

Arab-Labor-Conference-2269

الكويت – أ ش أ 
واصل مؤتمر العمل العربي أعمال دورته الـ42 بالكويت، اليوم الاثنين، بمشاركة وفد مصر برئاسة الدكتورة ناهد عشري، وزيرة القوى العاملة والهجرة، وممثلي أطراف الإنتاج بالدول العربية، لمناقشة جدول الأعمال المدرج على دورته الحالية.

واستعرض المؤتمر في جلسته العامة برئاسة الدكتور هند صبيح، وزيرة العمل والشئون الاجتماعية الكويتية، رئيس المؤتمر، وأحمد لقمان، المدير العام لمنظمة العمل العربية، عدة تقارير حول إنجاز العقد العربي للتشغيل والاستراتيجية العربية للإعلام والاتصال في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية وقضايا العمل والعمال، ونتائج أعمال الدورة الـ34 للجنة الحريات النقابية التى عقدت بالقاهرة فى مارس الماضي، واللجنة 13 للجنة المرأة العاملة التي انعقدت بشرم الشيخ في مارس الماضي، وتوصيات مجلس إدارة منظمة العمل العربية وكذلك الدولية الأخير.

واستعرض المؤتمر أوضاع العمل والعمال بالدول العربية، وكذلك التقارير الفنية للجان التنظيمية والمالية والتوصيات والصياغة والحوار الاجتماعي وتسوية النزاعات العمالية، وفق ما عرضه لرق الحكومات والعمال وأصحاب الأعمال بالمؤتمر .

وأكدت مناقشات المؤتمر رفض أي تدخل أو فرض وصاية على أطراف الإنتاج بالدول العربية، وضرورة تعزيز التعاون الاقتصادي للتصدى للبطالة التي تصل معدلاتها إلى 17 بالمائة.

وأعلن سجعان القزي، وزير العمل اللبناني، فى كلمته، رفض أي تدخل في الشئون العربية، مشيدًا بإعلان تشكيل قوة عربية وما حققته عاصفة الحزم والقمة العربية الأخيرة في مصر، بتعزيز التعاون العربي وترجمة ذلك في الإعلان عن قوة عربية رادعة، وبدء اجتماعات رؤساء الأركان العرب لتفعيل ذلك، وأشار إلى أهمية توحيد الصف العربى وتجنب أي خلافات.

وأشار تقرير العضوية بالمؤتمر إلى مشاركة 316 عضوًا في الدورة الحالية للمؤتمر، يمثلون الحكومات وأصحاب الأعمال والعمال العرب منهم 19 وزيرًا ورئيس وفد، وأن الحد الأدنى لتمرير أي قرار 52 عضوًا.

وناقش المؤتمر المواصفات الخاصة بانتخاب المدير العام والمدير العام المساعد لمنظمة العمل العربية، وضرورة حصوله على مؤهل عالٍ.