جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار مصر

المسودة الأولية لتعديل «قوانين الانتخابات»: زيادة دوائر الفردي لـ442 مقعدا بدلا من 420

Austrian-parliamentary-election

أبرز التعديلات التي أجرتها اللجنة المكلفة بتعديل قوانين الانتخابات البرلمانية هي زيادة عدد المقاعد المخصصة للدوائر الفردية لـ442 مقعدا بدلا من 420، فيما انتهت اللجنة، الثلاثاء، من المسودة اﻷولية للتعديلات التي أجرتها على القوانين لعرضها غدا الأربعاء خلال الاجتماع اﻷسبوعي لمجلس الوزراء.

وأوضحت المصادر أن الزيادة فى عدد المقاعد جاءت لتفادى الحكم بعدم الدستورية، وقال عضو اللجنة الدكتور على عبد العال، فى تصريحات للمحررين البرلمانيين عقب اجتماع اللجنة اليوم، إنه تم الانتهاء بالفعل من المسودة الأولية للقانون ومن المقرر عرضها على رئيس الوزراء فى اجتماع الحكومة غدا .

وكان وزير العدالة الإنتقالية وشئون مجلس النواب رئيس اللجنة المكلفة بتعديل قوانين الانتخابات المستشار إبراهيم الهنيدى قد غادر مكتبه متجها إلى رئاسة مجلس الوزراء بصحبة الدكتور على عوض، مستشار الرئيس عدلى منصور السابق وعضو اللجنة.

تأتى زيارة الوزير الهنيدى لرئاسة الوزراء للمرة الثانية قبل يوم واحد من الاجتماع الأسبوعى لمجلس الوزراء الذى ستعرض عليه النسخة المبدئية لتعديلات قوانين الانتخابات، حيث أكد الوزير فى بيان رسمى له السبت الماضى أنه سيتم عرض المسودة خلال الاجتماع.

وقبل توجه الهنيدى إلى مجلس الوزراء للمرة الثانية خلال ساعتين عقد اجتماعا مغلقا مع الدكتور على عوض تجاوز الساعة، ثم ذهب ليستكمل الاجتماع مع عضو اللجنة ومستشار رئيس الوزراء لشئون الانتخابات اللواء رفعت القمصان للاستقرار على تعديل واضح بخصوص قانون تقسيم الدوائر الانتخابية.

وتعد أزمة نسبة الـ 25% من الإنحراف المعيارى بين الدوائر الانتخابية التى حددتها مفوضى المحكمة الدستورية العليا أهم عائق تسعى اللجنة لتفاديه؛ خاصة وأن تلك النسبة ستؤدى إلى مشكلات فيما يخص الدوائر الانتخابية فى المناطق التى يغلب عليها العصبيات والقبليات، فضلا عن توسيع الدوائر التى شدد الوزير الهنيدى للمحررين البرلمانيين على أن اللجنة ستحاول تقليلها، وإنها تتجه إلى زيادة عدد المقاعد المخصصة للنظام الفردى من 20 لـ30 دائرة.