جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

ثقافة و فن

الإذاعة المصرية تتبنى فكر الحفاظ على البيئة فى احتفالها بشم النسيم

74x2ct5919991

أكدت الإذاعية نادية مبروك رئيس الإذاعة المصرية ان خطة احتفالات الشبكات الإذاعية اليوم بأعياد الربيع خطة تركز الإذاعة على عدة محاور اساسية، أولها نقل مظاهر الاحتفال بشم النسيم فى ربوع مصر على الهواء مباشرة، والتأكيد على روح التفاؤل والاستمتاع بالطبيعة واثر ذلك على صحة الانسان.

كذلك اشارت إلى إلقاء الضوء على تاريخ الاحتفال بهذه المناسبة منذ العصور الفراعنة، وحتى الآن، والتوعية الغذائية السليمة بالنسبة للأكلات التى يقبل عليها المواطنون فى هذا اليوم، والدعوة لتناول الغذاء الصحى السليم، وذلك إلى جانب تبنى الإذاعة لحملة تدعو إلى الحفاظ على البيئة، ونشر المساحات الخضراء والحدائق المنزلية.

وقالت مبروك أن شبكة البرنامج العام مجموعة من الفترات المفتوحة، والبرامج الخاصة مع إذاعة مجموعة أغانى الربيع، مشيرة إلى حلقة خاصة من برنامج «منوعات درامية» إعداد وتقديم عمر بطيشة وإخراج د. محمد لطفى، والتى تعرض مسامع من أوبريت الربيع وتمثيلية الربيع دراما، ومن البرامج الخاصة حلقة عن شم النسيم من برنامج «بدون عنوان».

واشارت إلى شبكة صوت العرب، والتى تنقل صورة للعالم العربى عن احتفالات المصريين بالربيع، كما تقدم عددا من البرامج الخاصة منها برنامج بعنوان «بهجة وزينة فى كل مدينة»، والذى يستضيف فى احدى فقراته الفرقة النوبية بقيادة المطرب محمد عبدالهادى وجولة فى ألحان وأغنيات الصعيد والنوبة.

وبرنامج «طرب وتقسيم فى شم النسيم»، والذى يتناول ذكريات حفلات الربيع مع كبار النجوم، وذلك من خلال حديث ضيف الحلقة عازف الكمان عبدالرحمن العربى، والموسيقار فاروق سلامة.

وأضافت مبروك ان إذاعة الشرق الأوسط أعدت مجموعة من اللقاءات مع مجموعة من النجوم الشباب منهم شيرى عادل ومحمود عبدالمغنى وأمير كرارة وداليا البحيرى، وأحاديث عن طقوسهم فى الاحتفال بهذه المناسبة.

وكذلك تقدم المحطة فترة مفتوحة بعنوان «أوراق الورد» تتضمن العديد من اللقاءات منها لقاء مع مدير حديقة الحيوان والاستعدادات الخاصة لاستقبال الجمهور، وآخر مع نجوم الفن رانيا فريد شوقى ومحمد رياض وندى بسيونى.

ويقدم برنامج «سيكا على مزيكا» باقة من أحلى اغنيات الربيع، وذلك من خلال لقاء مع المطرب الشاب محمود محيى.

وتحت عنوان «يومك ألوان» تقدم الشرق الاوسط اللقاءات مع نجوم الفن مثل وفاء عامر ونهال عنبر وبشرى وعمر عبدالعزيز، وأحاديث عن أحب الزهور اليهم.

وعن طبيعة الاحتفال فى شبكة «الشباب والرياضة» قالت نادية مبروك انها ستتخذ ايقاعا سريعا يناسب طبيعة المحطة الشابة، وفترات مفتوحة مع نجوم الفن والرياضة والمجتمع على مدى اليوم على الهواء.

ومنها فترات بعنوان «الربيع ألوان» تدور عن شم النسيم على مدى التاريخ وكيف يحتفل به العالم على اختلاف ألوان الاحتفال وايضا استعراض لمعانى الالوان، واخرى بعنوان «لمتنا الحلوة» تدور حول اجتماع الاسرة والاصدقاء فى منزل العائلة أو أحد الحدائق وأحد النوادى.

ويقدم برامج «وردة حب» برقيات من شخصيات عامة وفنانين ومبدعين بمناسبة شم النسيم، ومنهم الفنان مصطفى كامل والفنانة رنا سماحة وسمير غانم وسميرة عبدالعزيز وطارق الابيارى، كما يقدم برنامج «دندنة» سهرة خاصة عن اغانى الربيع والتى تقوم باختيارها ضيفة الحلقة كابتن عز حسين نائب رئيس نادى الاتحاد الاسكندرى.