جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أسرة و مجتمع

ما الذي يجب ان تتوقعيه في الثلث الثاني من الحمل؟

dreamstime_s_32386907 (1)

يشمل الثلث الثاني من الحمل الاشهر الرابع والخامس والسادس، وتعتبر هذه الاشهر الفترة التي تشعرين فيها فعلاً بالحمل من كافة النواحي خصوصاً أنّ الجنين يبدأ بالتحرك. كما انّ ملامح الجنين تبدأ بالظهور واضحة ما يعطي الام شعوراً بالسعادة حيث غالباً ما تراه يمصّ ابهمه او يقوم بأي حركة اخرى. فما الذي يمكن ان تتوقعيه خلال هذه الاشهر الثلاثة؟ اليكِ الجواب من موقع صحّتي.

الشهر الرابع

في هذا الشهر ستخفّ حدة الدوار والغثيان عن الفترات السابقة، ولكن سيكبر بطنك اكثر وستحتاجين الى ملابس اكبر. واكثر ما تلاحظينه انّ الجنين بدأ يتحرّك كثيراً، ومن المتوقع زيادة وزنه ليصل الى حوالي ٦٤ غراماً، كما يمكنك ان تسمعي نبض قلبه بشكل واضح.

الشهر الخامس 

اكثر ما تلاحظه الحوامل في الشهر الخامس هو التغيرات الجلدية، حيث تظعر بعض البقع الداكنة والكلف. ومن المفضل ان تستشيري طبيب جلد ليكون متابعاً لحالتك ويساعدك على تجاوز هذه المرحلة. اما الجنين فسيكون في وضع نمو سريع جداً، ويبدأ تكون الاسنان وتكون العضلات اقوى ما يؤدي الى تحركه بشكل اكبر.

الشهر السادس

تعاني الكثير من الحوامل من مشكلة الدوالي والبواسير خلال هذه الفترة من الحمل بسبب الاصابة بالامساك والارهاق الشديد، كما انّ وزنك سيزيد بشكل ملحوظ خلال هذه الفترة وتلاحظين زيادة عدد مرات التبول بسبب زيادة حجم الرحم، لكن كل هذه التغيرات طبيعية. اما الجنين فيصل طوله خلال الشهر السادس الى ٣٣ سنتمتراً تقريباً، وتظهر لديه الرئتين مكتملتين.