جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

آراء و تصريحات

«حماد»: البحث العلمي المحرك الرئيسي لتحقيق النمو الاقتصادي في أفريقيا

shref-hamad-2046

القاهرة – أ ش أ 
أكد الدكتور شريف حماد وزير البحث العلمي، أن الوزارة تقوم حاليًا باتخاذ خطوات حثيثة لدعم التعاون المشترك مع كافة الدول الأفريقية، مشيرًا إلى أهمية تعزيز التعاون العلمي بين القاهرة وجوهانسبرج، خاصة أن جنوب أفريقيا من أكثر الدول المتقدمة تكنولوجيًا.
وقال حماد، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الاوسط عقب عودته للقاهرة، بعد زيارة رسمية استغرقت 4 أيام لجنوب أفريقيا، إن “التكامل العلمي الدولي أصبح حتمية لصالح البشر خاصة أن البحث العلمي هو المحرك الرئيسي لتحقيق التنمية المستدامة والنمو الاقتصادي فى القارة الأفريقية”.

وأضاف أنه تم خلال الزيارة توقيع مذكرة تفاهم بين صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية والمؤسسة الوطنية للبحوث في جنوب أفريقيا في مجال التعاون العلمي والتكنولوجي والتطوير، بهدف توفير تمويل أكبر للمشروعات البحثية ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، وتبادل أساتذة الجامعات والباحثين من الجانبين لمدة عام لحضور ورش العمل لتوصيف المشروعات البحثية المشتركة، وتم الاتفاق على البدء الفوري في عدد من المشروعات الملحة التي تهم البلدين.

وأشار إلى أنه بحث مع ناليدى باندور، وزيرة العلوم والتكنولوجيا الجنوب أفريقية، آليات رفع مستوى وتوسيع نطاق المشروعات البحثية المشتركة وتبادل الخبرات العلمية بين المؤسسات البحثية في البلدين، وذلك في إطار ما تستند إليه مصر من منهج للتكنولوجيا لتطوير علاقات التعاون مع مختلف شركائها في التنمية خاصة الدول الأفريقية.

واوضح انه حرص والوفد العلمى المرافق له، خلال الزيارة ، على تفقد عدد من المنشآت البحثية والجامعية والمجلس القومى للبحوث الصناعية ، وأودية العلوم للتعرف على خبرات جنوب افريقيا فى تسخير مخرجات البحث العلمى لخدمة الاقتصاد القومى ، وبحث آليات التعاون ونقل الخبرات لمصر من خلال اتفاقية التعاون بين البلدين ، مشيرا الى انه تم الاطلاع على تجربة جنوب إفريقيا فى مجال بحوث وعلوم الفضاء.

وأكد وزير البحث العلمى، أن تلك الاجتماعات والزيارات كانت فى ظل ترحاب رسمى من قبل حكومة جنوب أفريقيا، حيث كان هناك حفاوة بالغة فى استقبال الوفد المصرى العلمى، مما يدل على وجود نية متبادلة لتوطيد أواصر التعاون العلمى وتطوير الابحاث واستغلال براءات الاختراع والمنتجات الصناعية الابتكارية، التى تحدث مردود ايجابى على الدخل القومى للبلدين.