جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أسرة و مجتمع

5 نصائح للزوج للتعامل مع زوجته بعد الإنجاب

201504071026187

يمثل إنجاب الطفل واحداً من أكبر التحديات التي قد يواجهها الزوجان في حياتهما، لذا عليهما التحلي بالحكمة اللازمة لمواجهة هذا التحدي الصعب.

وقد تتعرض الزوجة إلى حالة من الاكتئاب والقلق عقب الولادة، وتظهر عليها أعراض عديدة مثل الحزن الشديد وقلة النوم. لذا يجب أن يعرف الزوج كيف يتعامل مع زوجته أثناء هذه الفترة العصيبة. فيما يلي 5 نصائح للزوج ليتعامل مع زوجته أثناء فترة اكتئابها كما أوردها موقع “بي بي إس” الإلكتروني:

1- اطلع على أعراض الاكتئاب بعد الولادة
يحدث الاكتئاب لدى الأم خلال الأسبوعين الأولين بعد الولادة. ولا يعتبر مرضاً عقلياً وعادة ما تشفى منه المرأة بشكل تلقائي مع مرور الوقت. فإن كانت زوجتك أنجبت مولوداً وتنتابها نوبات من البكاء أو تمر بصعوبة في التكيف مع الوضع الجديد فهذا طبيعي. ولكن إن طالبت فترة الاكتئاب لأكثر من أسبوعين فعليك أن تستشير المختصين. وتتضمن أعراض الاكتئاب بعد الولادة: التعب، والشعور بالذنب، والغضب السريع، والحزن الشديد، وتغير في عادات تناول الطعام والنوم، وصعوبة التركيز، والقلق الدائم.

2- أخبرها بقلقك عليها بلطف
إن ظهرت أعراض الاكتئاب على زوجتك بعد الحمل فعليك أن تتحدث إليها. وأخبرها بأنك قلق على صحتها. وشجعها على أن تشاركك في مشاعرها، وقوي من عزيمتها وأخبرها بأن ما تمر به ليس ضعفاً وأنها مرحلة مؤقتة تمر بها وستنتهي عما قريب.

3- ابدأ بالعمل على علاجها على الفور
تظهر الدراسات بأنه كلما تم الإسراع في معالجة اكتئاب ما بعد الولادة، كلما شفيت المرأة بسرعة. لذا عليك أن تسارع إلى معالجة اكتئاب زوجتك إن استمر لأكثر من أسبوعين.

4- ادعم قراراتها
هنالك الكثير من القرارات التي يجب على المرأة اتخاذها بعد فترة الولادة، مثل ارضاع الطفل من صدرها أو من زجاجة الحليب. ولكن من الصعوبة بمكان أن تتخذ المرأة القرارات في حالتها هذه، لذا عليك أن تدعمها وتساعدها في اتخاذ هذه القرارات.

5- تأكد من أن لا تنسى احتياجاتك
إن كنت تشعر بالإحباط حيال مرض زوجتك فهذا أمر طبيعي. لا تتجاهل مشاعرك أو احتياجاتك واحرص على العناية بنفسك أيضاً خلال قترة مرض زوجتك.