جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار العالم

ارتفاع ضحايا هجوم حركة «الشباب» على جامعة كينية إلى 147 قتيلاً

758265463168

جاريسا – الفرنسية 

ارتفع عدد ضحايا الهجوم الذي شنته حركة الشباب الإسلامية على جامعة جاريسا في كينيا الخميس، إلى 147 طالبًا على الأقل، بحسب مركز عمليات الكوارث الوطني.

وقال المركز في بيان، “تأكد مقتل 147 شخصًا في الهجوم على (بلدة) جاريسا”.

وكان وزير الداخلية الكيني، جوزف نكاسيري، للصحفيين، أعلن في وقت سابق، أن 70 طالبًا على الأقل قتلوا، و79 شخصًا أصيبوا بجروح، تسعة منهم في حال الخطر، الخميس، عندما هاجم مسلحو حركة الشباب الإسلامية جامعة جاريسا شمال شرق كينيا، مضيفًا أن أربعة مسلحين قتلوا بعد أن شنت القوات الكينية هجومًا على المبنى الأخير الذي تحصن داخله المسلحون لأكثر من 12 ساعة.

وقال وزير الداخلية “للاسف فقدنا عددًا من الأشخاص، ولم نتاكد تمامًا ولكن العدد هو 70 طالبا تقريبا” في جامعة جاريسا التي تبعد 150 كلم ع الحدود مع الصومال، موضحاً ان الحصيلة لا تزال مؤقتة. كما قتل مسلحو حركة الشباب اثنين من الحراس عند بدء الهجوم.

وشارفت عملية القوات المسلحة على الانتهاء مساء الخميس بعد أكثر من 15 ساعة على بدء الهجوم. وأعلن وزير الداخلية، “نقوم بتنظيف المنطقة”، لكنه شدد على أن “العدد المحدد للارهابيين لم يعرف بالضبط”، ملتزما الحذر حول امكان وجود مهاجمين آخرين داخل حرم الجامعة وربما يحتجزون رهائن. وكان الوزير أعلن بعد الظهر أن أحد المهاجمين تم توقيفه.

وأضاف “تم إنقاذ 500 طالب”، دون أن يحدد ما إذا كان هؤلاء من بين الرهائن الذين أعلنت الحركة احتجازهم أو أنهم طلاب كانوا مختبئين خلال الهجوم. كما لا يزال مصير الرهائن المحتجزين لدى مسلحي حركة الشباب مجهولا، مساء الخميس.

وهذا هو الهجوم الأكثر دموية في كينيا منذ الاعتداء على السفارة الأميركية في نيروبي في 1998، والذي راح ضحيته 213 شخصًا، وأعلن تنظيم القاعدة مسؤوليته عنه.