جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار مصر

وزير الزراعة: استخدام أحدث التقنيات لمكافحة الآفات وضمان جودة الإنتاج

salah-heleal-wazeer-alzeraa-masr-arshy-pic-2309

القاهرة – أ ش أ 

أكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور صلاح الدين هلال أن وزارته تعمل على تحقيق جودة وسلامة المنتج الزراعي من خلال منهج التخطيط العلمي، واستخدام أحدث التقنيات في مكافحة الآفات وبناء نظم وبرامج زراعية تعتمد على قاعدة معلوماتية تطبيقية تتسم بالتكامل والديناميكية والمرونة والقدرة على التكيف مع متغيرات البيئة الزراعية.

جاء ذلك في كلمة ألقاها رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية الدكتور محمد عبد المجيد، نيابة عن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أمام المؤتمر العلمي الذي عقد اليوم الاثنين حول “الرؤية المستقبلية نحو إدارة مبيدات الآفات الزراعية في مصر ومتبقياتها”.

وأشار عبد المجيد إلى أن المساحة المحصولية في مصر بلغت حوالي 15.3 مليون فدان بإنتاج يصل إلى حوالي 130 مليار جنيه مصري، مؤكدًا أن مصر بدأت في تنفيذ خطة طويلة الأجل المدى لإضافة حوالي 4 ملايين فدان من الأراضي الجديدة المستصلحة.

وقال عبد المجيد إن وزارة الزراعة بدأت في تنفيذ المرحلة الأولى من استصلاح مليون فدان، مشيرًا إلى أن جملة مستلزمات الإنتاج الزراعي تبلغ حوالي 20 مليار جنيه مصري منها 900 مليون جنيه جملة تكلفة مبيدات الآفات الزراعية والتي تمثل حوالي 4.5% من جملة مستلزمات الإنتاج الزراعي.

وأوضح رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية، أن إستراتيجية وزارة الزراعة ترتكز في مجال مكافحة الآفات على استخدام مجموعة من التقنيات والوسائل بتوافق دقيق مبنى على تعظيم الاستفادة من الوسائل الطبيعية والحيوية من خلال منظور صحي وبيئي واقتصادي واجتماعي، مشددا على ضرورة اختيار المبيد المتخصص الأمن والفعال وبالجرعة المناسبة وفى التوقيت الأمثل لتحقيق أقصى قدر من المنافع وأقل مستوى من التكاليف حفاظا على صحة الإنسان وسلامة البيئة وزيادة القدرة التنافسية لتصدير منتجات زراعية نظيفة من خلال الالتزام بالحدود القصوى المسموح بها لمتبقيات المبيدات الكيميائية على المنتجات الزراعية.

وأشار عبد الحميد إلى أن حجم تجارة المبيدات على مستوى العالم يتجاوز الآن 55 مليار دولار، وأن المستهلك من المبيدات يصل الآن حوالي 5.4 مليون طن، مضيفا أنه “بالنسبة لموقف مصر من استخدام المبيدات وفقا لإحصائيات عام 2014 فإن حجم المستهلك من المبيدات في مصر بلغ حوالي 8400 طن مادة فعالة، كما أن عدد المبيدات المسجلة في مصر بناء على المادة الفعالة (225) وبناء على المستحضر التجاري (775)”.

وأشار رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية، إلى أن كمية المعامل من المبيدات لوحدة المحصول (فدان) تصل حوالي 550 جرام بينما المعدل في قارة أوروبا 800 جرام، كما تصل معدلات استخدام المبيدات في مصر سنويا بالنسبة للفرد حوالي 95 جرام/ سنويا بينما المعدل العالمي قد يتجاوز 385 جرام/ فرد/ سنويا.

وأكد أن هناك جهدا هائلا تقوم به منظومة متكاملة لإدارة المبيدات في مصر تحت مظلة لجنة مبيدات الآفات الزراعية، حيث لا تتجاوز كمية المبيدات ذات البطاقة الحمراء المستهلكة في مصر 3.74% من جملة المستهلك من مبيدات الآفات الزراعية بإحصائيات عام 2014 مقارنة بـ 5.12% عام 2013.